الخميس، 16 يناير 2014

مقدمة في التعلم النشط

التعلم النشط

·   هو تعلم قائم على الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والايجابية فى الموقف التعليمي.


مبادئ التعلم النشط:

·       اشتراك المتعلمين في الموقف التعليمي و الأنشطة و المهام بفاعلية و إيجابية.

·       اشتراك المتعلمين في اختيار نظام العمل و أساليبه.

·       تشجيع نقاشات المتعلمين و السماح لهم بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.

·       تعدد مصادر التعلم وتنوعها.

·       توزيع المسؤوليات و تحمل المسؤولية.

·       تطوير مهارات المتعلمين العقلية و تنميتها و تفعيل مهارات التفكير العليا ( التحليل و التركيب و التقويم و حل المشكلات ) .

·       إشراك المتعلمين في تقويم أنفسهم وزملائهم و توجيههم إلى التأمل فيما تعلموه و ما يجب عليهم أن يتعلموه.

·       التنوع في جلوس المتعلمين وحرية حركتهم.

·       إتباع طرق التدريس المتمركزة حول المتعلم .

·       تقديم التغذية الراجعة للطلاب أولا بأول .

·       التركيز على اكتشاف القيم و المعتقدات و التوجهات لدى المتعلمين .


أهمية التعلم النشط :
التعلم النشط يزيد من اندماج الطلاب في العمل
2- التعلم النشط يجعل التعليم متعة وبهجة
3- ينمى العلاقات الاجتماعية بين الطلاب بعضهم لبعض وبين المعلم و الطلاب .
4- ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي
5- التعلم النشط ينمى الدافعية في إتقان التعلم
6- التعلم النشط يعود الطلاب على إتباع قواعد العمل وينمى لديهم الاتجاهات والقيم الايجابية
7- يساعد التعلم النشط في إيجاد تفاعل ايجابي بين الطلاب
8- التعلم النشط ينمى الرغبة في التعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق